حالات انتهاك

اعتقال الأكاديمي العراقي سلمان داود السبعاوي

قامت السلطات السعودية باعتقال الأستاذ العراقي سلمان داود السبعاوي، الأكاديمي في جامعة نينوى، أثناء تواجده في مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وجاء هذا الاعتقال بعد أن قام السبعاوي بأداء مناسك العمرة نيابةً عن الشهيد الدكتور إسماعيل هنية.

ونشر الباحث العراقي حسين السبعاوي، صورة لابن شقيقه، الأستاذ سلمان السبعاوي، وهو أمام الكعبة المشرفة، وهو يحمل ورقة كتب عليها “إهداء عمرة إلى الشهيد إسماعيل هنية من الموصل”، مؤكداً أن سلمان قد تم اعتقاله.

ولم توضح السلطات السعودية الأسباب القانونية وراء هذا الاعتقال، كما لم يصدر منها أي تعليق رسمي بشأن هذه الحادثة.

ويأتي هذا الاعتقال ضمن سلسلة من الانتهاكات التي تمارسها السلطات السعودية بحق الحجاج والمعتمرين الذين يظهرون تضامنهم مع القضية الفلسطينية، وخلال هذا العام والعام الماضي سجلنا عدة حوادث مشابهة، حيث تم اعتقال عدد من الحجاج والمعتمرين لمجرد ارتدائهم الشال الفلسطيني أو حملهم أعلام فلسطين أو أي رموز تُشير إلى دعم القضية الفلسطينية.

وتعكس هذه الانتهاكات تصاعدًا في سياسات القمع التي تمارسها السلطات السعودية ضد أي مظاهر تُعبّر عن التضامن مع القضية الفلسطينية خلال مناسك الحج والعمرة، مما يثير قلقًا متزايداً حول حقوق الإنسان وحرية التعبير في السعودية.

نُدين بشدة اعتقال السلطات السعودية للمعتمر العراقي سلمان داود السبعاوي، ونعتبر هذا التصرف انتهاكًا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، حيث لا يُعتبر ما قام به سلمان جريمة تستوجب السجن والعقاب.

ونطالب السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن سلمان السبعاوي، كما ندعو السلطات العراقية والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية إلى ممارسة الضغط على السلطات السعودية للإفراج عنه فورًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى